السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أقدم لكم موضوعي المتواضع عن تاريخ هيونداي بسم الله نبدأ
تُؤرّخُ بِداية شركةِ شركة سيارات هايونداي إلى أبريل/نيسانِ 1946إلى
مؤسسها جو يانج تشانج الذي أسس شركة هيونداي للخدمات في مدينة سيؤول في
كوريا الجنوبية و كان عمره 31 عاما .
و إسم هيونداي ترجمت باللغة الانجليزية معناها ( حديث ) الذي يمثل الشعار
المعروف الشكل البيضاوي الذي يتوسطه حرف H و هذه العلامة ترمز لشخصين و هما
( الشركة و الزبون ) يتصافحان.
و من ثم أسست شركة سيارات هيونداي من قبل هذا المؤسس جو يانج تشانج
بالتعاون مع أخيه الأصغر سي يانج تشانج في ديسمبر/كانون الأولِ 1967.
و في 1968دَخلتْ الشركةِ في تعاقد مع شركة فورد للسياراتِ بتجميع نوعين من
سياراتها و هو فورد كورتينا و جرانادا لتصنيعها في كوريا الجنوبية و واصلت
في التصنيع حتى عام 1976.
هيونداي أكملت مسيرتها في بناء آلاتها و معداتها في ستة أشهر التي سميت
بمصنع هيونداي فورد ألسان و و خلال ثمانية سنوات حظيت هيونداي و اكتسبت
القوى العاملة المتصفة بالمعرفة و عمل المخططات و المواصفات التقية و
الانتاج و غيره ... و إليكم صور مصنع ألسان هيونداي فورد إلتقطت في نوفمبر
1968م:
و لتحفيز النمو الاقتصادي عملت الحكومة الكورية خطة تنموية مفصلة لصناعة
السيارات بكوريا بحلول عام 1975 حيث قبلت التحدي أربع شركات كورية
هايونداي، دايوو و كيا و سانج يونج فوضعت هيونداي خطط لألات تصنع 80000
سيارة في السنة حيث ذهبت هيونداي إلى 26 دولة لاكتساب التقنيات المطلوبة و
هي كالتالي :
1- 10 شركات في اليابان و إيطاليا لدراسة تصميم السيارة.
2- 4 شركات في اليابان و الولايات المتحدة لختم الأجهزة.
3 - 5 شركات في المملكة المتحدة و ألمانيا لصياغة و اختيار الأجهزة.
4 - شركتين في اليابان و المملكة المتحدة للمحركات.
5 - 5 شركات في الولايات المتحدة و المملكة المتحدة للأجزاء الآلية.
طبعا تم التعاون مع شركات إيطالية في التصميم الخارجي بينما تم التعاون مع
ميتسوبيشي بالنسبة للمحركات بالتعاون أيضا مع شركات بريطانية و من ثم أنتجو
أول جيل من هيونداي يسمى بوني سنة 1975Pony إيكم الصورة:
بوني عام 1975م
بوني 1977م
المعرض ال56 العلمي للسيارات
10000 سيارة إلى تشيلي في عام 1978م
بوني بيك أب
طبعا أرسل هذا الجيل للاختبار في أوروبا بعد ذلك عرضت السيارة في المعرض ال
56 العالمي للسيارات سنة 1978 في هذه السنة أنجت ما يقارب 10000 نسخة من
هذه السيارة ...
من مواصفاتها عدة خيارات من محركات ميتسوبيشي
- 1.2 لتر و 1.4 لتر 70 حصان .
- 1.6 لتر 74 حصان .
طبع هيونداي وسعت نشاطها بعد اكتساب الخبرات و المعرفة بانتاج سيارات مختلفة
في عام 1983 هيونداي ستيلر
1986ستيلر
1989 هيونداي إكسل حتى 1994
طبعا هذه مصادقة على دخول سيارات هيونداي إلى الأسواق الأمريكية
إليكم بعض صور الاعلانات لسيارات هيونداي
هذه الصورة إلتقطت في عام 1986 عن هيونداي إكسل التي صدرت إلى الولايات المتحدة الأمريكية
طبعا بدأت بتطوير المواصافات مثلا جعل النوافذ كهربا بدل اليدوي مكيفات عالية المستوى و الذي منه
طبعا كانت الأسعار تبدأ من 5000 دولار طبعا بيعت الإكسل ما يقارب 126000
سيارة خلال سنة طبعا كانت متوفرة بـ 3 محركات 1.3 و 1.4 و 1.5 لتر ...
في عام 1986 بالتعون مع شركة ميتسوبيشي أنتجا أول جيل من هيونداي جرانديور و
أيضا كانت تسمى من جهة ميتسوبيشي ديبونير طبعا هيونداي التصميم و
ميتسوبيشي المحرك...
هيونداي جرانديور/ميتسوبيشي ديبونير
طبعا مع نجاح إنتاج هيونداي إكسل بدأت هيونداي مشوارها بتصميم ألاتها و
معداتها المتطورة في أكتوبر 1988 في ولاية أسان جنوب كوريا و تم إفتتاح
المصنع عام 1990 أي بعد سنتين بتكلفة 250 بليون " ون " ( عملة كورية ) و
كان المصنع متخصص في سيارات السيدان مثل السوناتا و الجرانديور.
صورة لمصنع أسان
هييونداي فتحت مصانع في بلدان مختلفة مثل كندا.
بالنسبة لمصنع ألسان تطورت و أصبحت مساحتها تغطي 4.8 ملين متر مربع و هي
موطن صناعة السيارات :Getz, Accent, Elantra, Coupe, Santa Fe, Trajet,
Matrix, H-1, H-100 و Terracan
أثناء التطور الهائل أخذت هيونداي في التطور شيئا فشيئا في جميع المجالات
الالكترونيات و الآليات و كذلك في التقنيات و الهندسة و التكنولوجيا ...
إلخ
و بهذه الخبر بدأت هيونداي في مصنع أسان الجديد بإنتاج أول جيل لهيونداي
سوناتا عام 1989بتصميم شركة Giorgetto Giugiaro's ItalDesign منها صنعت في
كوريا و منها مصنع كويبك حيت أدخلو و كرسو كل خبراتهم التقنية خصوصا المحرك
بخيارات SOHC and DOHC بدأت بسعة 2.4 لتر 110 حصان للأسواق الأمريكية أما
بالنسبة للستة سلندرات بسعة 3.0 لتر أنتجيت في 1990 أما بالنسبة لسعة 1.8
لتر 95 حصان أو 2.0 لتر 131 حصان للأسواق الأخرى.
و كذلك أنتجت في نفس العام 1989 هيونداي كوبية الرياضية على أساس هيونداي
إكسل و سميت بـ إس كوبيه بمحرك يسمى ألفا بشاحن توربو و هذا المحرك من أول
ما أنتج في كوريا بيعت كمية جيدة منها و كانت متوفرة بسعة 1.5 لتر SOHC و
من ثم صنعت محرك أصغر بـسعة 1.3 و من ثم بعد فترة أصبح المحرك ( ألفا )
يصنع للهيونداي أكسنت و كيا ريو.
أول جيل من السوناتا
أول كوبيه
أول إلانترا
الجيل الثاني من السوناتا
الجيل الثاني من الألنترا و لكن واجن
في عام 1991 إستبدلت هيونداي ستيلر بهيونداي إلانترا ... طبعا إسم لانترا
واجه شكاوي من شركات كميتسوبيشي و لوتس لأنها مشابهة لبعض سياراتها و لكن
سرعان ما برزت هيونداي و بقيت و أصبحت عالمية حتى عام 2001.
و زودت الألنترا بمحرك سعة 1.6 بأربع أسطوانات من الألمنيوم DOHC حقن مباشر بأربع صمامات يولد 114 حصان.
و عام 1993 أنتج الجيل الثاني من سوناتا بشكل احدث تنافس آنذاك مازدا 626 و
هوندا أكورد و زودت بمحرك 2.0بأربع أسطوانات و 3.0 بست أسطوانات يولد 150
حصانا منها أنتج في كوريا الجنوبية و مها في كندا و في ذلك الحين و مع أزمة
إنخفاض المبيعات مصانع كويبيك بادت بالانهيار.
في عام 1995 طهر الجيل الثاني من هيونداي إلانترا و لأل مرة أنتج منها السيدان و تصميم الصالون أو الواجن ( بوكس يعنب
) بمحركات ذات خيارات 1.6 و 2.0بنزين و 2.0 تربو ديزل و من ثم تجددت في عام 1998.
في عام 1995 إستبدلت هيونداي إكسل ( وكانت تسمى أيضا بوني و فيرنا ... )
بهيونداي أكسنت و أصبحت الأكثر شعبية خصوصا في أستراليا و في عام ألفين
أنتجت الجيل الثاني منها أكبر حجما من السابق بمحرك ألفا سعة 1.5 SOHC 92
حصانا و 101 حصانا و كذلك 1.6 لتر 1.4 حصانا.
أول أكسنت
في عام 1996 أنتجت هيونداي في مجال السيارات الفخمة أول سيارة تسمى
ديناستي و أنتج منها بكمية قليلة في بعض الأسواق حتى 2003 و كانت مزودة
بمحركين 3.0 و 3.5 بست أسطوانات يولد 205 و 225 حصانا على التوالي. هذا
المحرك كذلك زود لبعض السيارات الأخرى مثل كيا سورينتو و هيونداي سانتافيه.
الجرانديور
بعد فترة عن توقف تصنيع هيونداي إس كوبيه بدأت هيونداي بإنتاج الكوبيه
المعروفة بالتيبورن Tiburon في عام 1996 و المعروفة بالكوبيه كذلك و زودت
بمحركات 1. أو 1.8 لتر بـ 114 أو 109حصانا أول جيل للتبيبورن أنتج للولايات
المتحدة في عام 1997بالحركات 1.8 أو محرك جديد سعة 2.0 يولد 135 و من ثم
جددت في عام 1999 .
و من ثم في عام 1996 أطلقت الشركة الجيل الثالث لهيونداي سوناتا بتصميم
أوروبي أنيق بأرع خيارات من المحرك 1.8 و 2.0 و 2.4 بأربع أسطوانات و 2.5
للست أسطوانات بـ 170 حصانا.
عام 1996
السوناتا عام 1999
أزمة آسيا المالية
واجهت الأسواق الآسيوية أزمة مالية تكبدت بالخسار و المشاكل الملية لكن مثل
شركة هيونداي الذكية لكي تحمي نفسها من المخاطر خفضت من القوى العاملة و
باعت جزء من أصولها و بينما مرت كيا بنفس الأزمة لم تستطع الاستمرار فإضطرت
هيونداي إلى شراء كمية كبيرة من أسهمها و اشتركو في المنافسة.
بداية عام 1999 بدأت هيونداي مشوارها في عالم السيارات المرفهة و الفخمة
فبدأت إنتاج أكبر قوة لها و هي هيونداي إيكوس و كذلك معروفة باسم سنتنيال و
من ثم تم تجديدها في عام 2006 و زودت بمحرك 8 أسطوانات .
و في عام 2000 قامت شركة كراسيلر بشراء 10.5 في المئة من أسهم هيونداي
لإدخالها في مجال الشاحنات فبدات بـ 100000 شاحنة و كانت تشترك فيها
الشركتين.
و في عام 2000 ظهر الجيل الجديد و الثالث من هيونداي إلانترا و استبدل
الواجن بالهاتش باك بالاضافة إلى السيدان بمحرك 1.6 و 2.0 لتر.
الانترا هاتشباك
في عام 2001 بدأت بتصنيع الجيل الثاني من هيونداي جرانديور و كانت أيضا
تسمى بXG و لم تدخل فيها تقنية ميتسوبيشي و إنما كانت الشكرة تعتمد على
تقنياتها و زودت بمحرك 3.0 و 3.5 يولد 182 و 200 حصانا بالميزات المختلفة.
الجرانديور الجديدة
المؤسس جو يونج تشانج قام بتغيير رئيس مجموعة هيونداي كيا عام 1999 بعد
أزمة آسيا المالية و أصبحت تدار من قبل إبنه مونج كو تشانج و قام باهتمام
خدمات ما بعد البيع فانشأ قسم خاص بذلك للعناية بالعملاء و كذلك كل ما
يتعلق بالضمان و غيره بمساعدة عمه .
و أصبحت الشركة تعمل كفريق واحد و لم تكتفي بما لديها بل تطورت تدريجيا
بإدارة عائلة مؤسسها و اختيار المؤهلين و كذلك تغيرات الادارة العليا و
الاهتمام بتقسيم العمل و اكتساب الخبرات و اتقاء الاشخاص المؤهلين ليصب في
مصلحة الشركة و نجاحها
في هذه الأثناء طلبت الحكومة الكورية من مونج كو التنازل عن رئاسته
للشركة و تعيين شخص آخر من غير العائلة و لكنه رفض ذلك بحكم أنه أفضل رئيس
أدار هيونداي بقيادة و حنكة و حيث أنه إكتسب سمعة حميدة من الناس بأنه رئيس
شركة مؤهل.
الإبن
بالنسبة للجيل الجديد للسوناتا أخرت لمدة شهرين بسبب مشاكل في بعض أجزاء الأضواء الأمامية للسيارة و تم حلها.
في عام 2001 بدأ التغيير الجذري لهيونداي بدخولها في مجال الكروس أوفر
أو SUV فأطلقت أول سانتافيه بمحركين إختياريين 2.4 لتر (138 حصان ) و 2.7
بست سلندرات ( 170 حصان ) و هناك محرك ثالث ديزل 2.5 تيربو للأسواق
الأمريكية.
و كما إعتادت هيونداي بالاستماع لاقتراحات العملاء لإحداث بعض التغييرات
و التعديلا مثل فتحات السقف و دعامات و غيرة أجريت على نماذج 2003 و واصلت
هيونداي مشوارها.
في عام 2002 قدما هيونداي سيارة جديد لمدينة و هي Getz بمحركات مختلفة
1.1 و 1.3 و 1.6 لتر ز كذلك 1.5 تيربو ديزل بمقهوم الاقتصاد في الوقود و
بعض الميزات الأخرى.
و من ثم في نفس العام تغيرت السوناتا إلى التصميم الأوروبي الأنيق كم المعروف لدينا.
في عام 2003 قدمت هيونداي سيارتها الجديدة و هي المعروفة لدينا
التيراكان بمفهوم الفخامة لسيارات الدفع الرباعي و بدأت بإدخال فيها ميزات
جديدة كأنوار الزينون.
و كذك في نفس العام أحدثت الشركة تغيير للكوبيه بتصميم أقول تليق بسيارة رياضية بمحرك أقوى بسعة 2.7 بست أسطوانات ( 172 حصان ).
سانتافيه
الجيل الجديد من السوناتا
الجيل الجديد من الكوبيه
تيراكان